الثلاثاء، 15 يناير، 2013

المخابرات العامة للثورة السورية))ِ )) مكتب الأمن الوطني : كيف يستفيد النظام من اتصالات الثوار



المخابرات العامة للثورة السورية))ِ ))

مكتب الأمن الوطني



بسم الله الرحمن الرحيم


كيف يستفيد النظام من اتصالات الثوار :


1. في مناطق العمليات : عند رصد اكثر من ثلاث مكالمات صادرة أو واردة ضمن دائرة نصف قطرها /25/م يتم تركيز رمي المدفعية ضمن هذه الدائرة وهناك تجارب تدل على وقوع إصابات مباشرة نتيجة لاستخدام هذه التقنية .


الحل الأمثل لمنع النظام من الاستفادة من هذه الميزة هو عدم إجراء مكالمات باستخدام الهاتف المحمول وبحال الضرورة الابتعاد عن أماكن تجمع الثوار لمسافة /300م/.


2. مراقبة الخطوط :يتم متابعة الخطوط من خلال


i. متابعة رقم الخط (السيم كارد )حيث يحمل كل سيم كارد رقم تسلسلي مصنعي مؤلف من /15/خانة يسمى الايمزي .


ii. متابعة الجهاز حيث يحمل كل جهاز رقم تسلسلي مصنعي مؤلف من /15/خانة يسمى الإيميل.


تتم مراقبة المكالمات في أماكن العمليات أو أماكن تجمع الجيش الحر .عند تغيير الشريحة تستمر المراقبة للجهاز المحمول وعند تغيير الجهاز يتم مراقبة الشريحة وعند تغيير الجهاز والشريحة يتم الاعتماد على طريقة ترشيح المكالمات وتحديد الأرقام الأكثر اتصالا بالرقم القديم ويتم مراقبتها لتحديد الرقم الجديد للشخص الذي يتم تعقبه .




تقسم تغطية الأبراج إلى ثلاث قطاعات sectors أولا يتم تحديد الجهاز من التغطية ضمن قطاع ويتم تحديد المكان بدقة تصل إلى خمسين متر من خلال نقطة تقاطع التغطية لبرجين .

أما هواتف الثريا يتم تحديد مكان الهاتف بدقة تصل إلى /3/م لذلك تعتبر الوسيلة المفضلة لتحديد مواقع الناشطين . وعند تحديد المكان بأي وسيلة اتصال يتم اتخاذ



القرار بالقصف أو عدم القصف للتنصت على المكالمات والاستفادة من المعلومات الواردة فيها حيث يتم تفريغها على شكل تقارير ترسل إلى أجهزة الأمن .



1. تتم متابعة شرائح 3G وتحديد مكانها .


2. عند تبديل الشريحة ثم اعادة تركيب الشريحة القديمة يتم وضع الهاتف تحت المراقبة فورا.


3. مكالمات سكايب ترد إلى الأفرع الأمنية مفرغة على شكل تقارير تتضمن محتوى المكالمة (من خلال أجهزة من إيران ) دون معرفة الطريقة التقنية . لكن بعد تسع دقائق من بدء المكالمة .


4. يتم متابعة محادثات السكايب اما للغرف المستهدفة والتي سبق ان تم الكشف عنها أو لحسابات معينة ويتم الكشف عن تلك الغرف أو الحسابات عن طريق الكلمات المفتاحية وهي طريقة قديما الا انه تم تحديثها في سورية في نهاية العام 2011 على أيدي خبراء صينيين وتم استحداث أدارة خاصة لمراقبة النت والخليوي والاتصالات الفضائية وهي (أدارة السي دي) وتتبع لشعبة المخابرات العسكرية وتم تكليف مهندسين لتسيير الامور التقنية فيها الا انه وبعد أنشقاق بعض العاملين بها وفضحهم لاعمال تلك الادارة وسألبيها تم تسليم ادارتها للخبراء الايرانيين واقتصر باقي الكادر على العناصر العلوية من جهاز المخابرات العسكرية .




1. أن كانت مكالمة السكايب من جهاز خليوي يحتوي تقرير المراقبة على :


أ‌- رقم الشخص المتصل ورقم الشخص المستقبل .


ب‌- اسم مالكي الشريحتين .


ت‌- اسم مستخدمي الشريحتين في حالات الشرائح المتابعة والمعروف مستخدميها .


ث‌- مكان برج التغطية .


ج‌- نص المحادثة .


2. برنامج زيلو المستخدم من قبل الثوار (يقترح : عدم تجاوز الغرفة المشكلة ببرنامج الزيلو /8/أشخاص ويكونون موثوقين ) لأنه تم ملاحظة حالات اختراق في المعضمية وداريا حيث كان يتم تصحيح القصف اعتمادا على التنصت على تلك الغرف المستخدمة من قبل المجاهدين .


3. برنامج الفايبر يتم التنصت عليه أيضاً.



تعليمات عامة



· الإقلال من الاتصالات إلى الحد الأدنى وعند الضرورة القصوى وخصوصا في مناطق العمليات

· عدم إجراء اتصالات وخاصة عند عودة التغطية إلى منطقة بعد انقطاعها لفترة .

· عند اجراء مكالمة الابتعاد عن مناطق تجمع المقاتلين .

· أجهزة الاتصال اللاسلكية يتم اختراقها ولكن لايتم تحديد موقعها وخاصة التي تعمل على مسافات قصيرة

· الاعتماد على الاتصالات السلكية إن أمكن مع مراعاة قواعد تشفير خاصة يتم الاتفاق عليها بين المقاتلين.

· إطفاء الموبايل وفك البطارية في أماكن الاجتماعات والمبيت والأماكن المخصصة للإقامة لفترة طويلة .

· اعتماد وسائل تشفير الكلمات في محادثات النت (الدردشة) وخاصة في المحادثات الهامة والتي يراد بها نقل المعلومات بين الثوار والناشطين وهنالك عدة طرق لتشفير الكلمات ابسطها وصل الكلمات التي يمكن ان تكون كلمات مفتاحية تجعل المحادثة تحت المراقبة بشرط أن يكون اصلا الحساب نظيف (اي غير خاضع للمراقبة ) وان يكون هناك اتفاق على طريقة الوصل بين طرفي المحادثة .

· اعتماد وسيلة تشفير الارقام المراد استخدامها في المحادثة عن طريق الاتفاق اما على زيادة عدد أو اكثر ( حسب الاتفاق )على اي رقم مكتوب في المحادثة أو انقاص رقم أو أكثر مثال :

الاتفاق بزيادة عدد واحد فقط , جاء بالمحادثة الرقم التالي 1346590 الرقم الصحيح هو

2457601 اي قمنا بزيادة عدد واحد على كل قيمة , مع اعتبار قيمة العدد 10 (اي عندما زدنا على الرقم 9 ) هي الرقم 0 وقيمة الصفر (اذا زدنا عليه قيمة واحدة ) هي الرقم 1 وهكذا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق